طرق ازالة واخفاء ندبات حب الشباب

طرق ازالة اخفاء ندبات حب الشباب
طرق ازالة اخفاء ندبات حب الشباب

طرق ازالة اخفاء ندبات حب الشباب

كلٍ منا يعاني من حب الشباب ونبحث احياناً عن طرق ازالة واخفاء ندبات حب الشباب وتحدث هذه المشكلة، عندما تكون الغدد الذهنية بالجلد مفرطة النشاط فتصبح المسام ملتهبه كما ان بعض أنواع بكتيريا الجلد، قد تجعل البثور بحالة أسوأ، وهذه المشكلة الفذة لها نتائج ليست أقل بشاعةً من الحبوب إلا وهي الندبات والآثار سنتحدثك عزيزتي اليوم عم حلول وطرق ازالة واخفاء ندبات حب الشباب ونضع بين يديك أفضل الطرق للتخلص منها تابعي معنا..

يمكن لحب الشباب ان يكون محبطًا، وأيضاً يمكنه ترك ندبات على الوجه ومناطق الجسم الأخرى. ويجد بعض الناس أن ندبات حب الشباب هي مجرد تذكير غير مرغوب فيه لحالة مزعجة ومؤلمة، لذالك بعض العلاجات المنزلية والطبية يمكن لها أن تساعد في التخلص منها.

سنعرفك هنا على مجموعة طرق متنوعة لمساعدتك في تقليل ظهور ندبات حب الشباب وحصولك على البشرة الصحية بداية سنتحدث عن أنواع ندبات حب الشباب لأن نوع وزمن الندبة يجعل الطريقة والمدة اللازمة لعلاجها تختلف من شخص لأخر.

هناك ثلاث أنواع من ندبات حب الشباب:

الندبات الضمورية:

تظهر الندبات الضمورية على شكل فجوات صغيرة في البشرة وتحدث عندما لا يصنع الجلد مايكفي من الخلايا الليفية بعملية الشفاء. والخلايا الليفية هي خلايا تلعب دوراً حاسماً في التئام الجروح وتركيب الكولاجين.

الندبات الضخامية:

تحدث الندبات الضخامية عندما يصنع الجلد الخلايا الليفية بشكل كبير مثلما يشفى بقعة حب الشباب ، متسبباً ندبةً مرتفعة.

ندبات الجدرة:

تشبه ندبات الجدرة الندبات الضخامية لكنها عادةً ما تكون أكثر سمكاً من بقعة حب الشباب الأصلية وعادةً ما تكون بلون أغمق من الجلد المحيط بها ويمكن أن يكون لونها حمراء أو بنية وقد تتسبب ندبات الجدرة أيضًا أعراض مثل الحكة أو الألم.

ملخص القول يمكن أن تكون ندبات حب الشباب تذكير غير مرغوب فيه لحب الشباب وقد تقلل من ثقتك بنفسك لكن في بداية الأمر عليك معالجة حب الشباب قبل تحولها لندبات وقبل البحث عن علاج للندبات فهي العامل الأول للندبات وعند معالجتها بشكل صحيح لاتتحول لندبات ولا تسبب لك مظهرٍ مزعج يجعلك في أسوأ حالات وهنا نقدم لك طرق ازالة واخفاء ندبات حب الشباب وكيفيه معالجتها بطريق سهلة وأساليب منزلية قبل تحولها لندبات:

1

اغسلي وجهكِ بشكلٍ صحيح: للمساعدة في منع  ظهور حب الشباب من المهم إزالة الزيوت والأوساخ الزائدة والعرق يوميا من البشرة ولكن غسل الوجه أكثر من مرتين في اليوم قد يجعل حب الشباب بحالة أسوأ ولا تغسلي وجهكِ بمنظفاتٍ قاسية لانها قد تجفف البشرة واستخدمي منظف خالي من الكحول الطريقة الصحيحة لغسل الوجه: بللي وجهك بالماء الدافئ لا الساخن – ضعي منظف خفيف بحركةٍ دائرية لطيفة وباستخدام أصابعك  وليس منشفة – اشطفيه جيداً واتركيه حتى يجف.

2

اعرفي نوع بشرتكِ: يمكن لأي بشرة أن تصاب بحب الشباب بغض النظر عن نوعها فالبشرة الدهنية هي الأكثر عرضة لحب الشباب لأنها تنتج الكثير من الزهم الذهني يوجد نوع آخر من البشرة الذي قد تتعرض لحب الشباب وهي البشرة المختلطة  لأنها تملك مناطق مناطق ذهنية ومناطق جافة وتميل المناطق الذهنية إلى أن تعرف بمنطقة T وهي جبهتك وأنفك وذقنك.

3

رطبي بشرتك: تساعد مرطبات البشرة على ترطيبها  لكن العديد من انواع المرطبات تحوي على زيوت أو عطور صناعية أو مكونات أخرى تسبب تهيج للبشرة وتسبب حب الشباب ولمنع ظهور البثوراستخدمي مرطبات خالية تماما من العطور.

4

اشربي الكثير من الماء: للحفاظ على رطوبة بشرتك اشربي ثمان أكواب من الماء على الأقل كل يوم واشربي أكثر بعد ممارسة التمارين الرياضية وان كنتِ حاملاً أو مرضعة أو تقضين غالب الوقت في بيئةٍ حارة و رطبة.

5

الحد من وضع المكياج: من المغري استخدام المكياج لخروجة و لتغطية حب الشباب ومع ذلك، فإن استخدامه قد يسد المسامات مسبب تفشي حب الشباب وعند استخدامك المكياج  تجنبي استخدام كريمات الأساس الذهنية والثقيلة واستخدمي منتجات خالية من العطور لا تسبب لالتهاب.

6

لا تلمسي وجهك: تواجه اليدين البكتيريا و الأوساخ  باستمرار على مدار اليوم وبكل مرة تلمسي بها وجهك قد تنتقلي بعض الشوائب المسدودة إلى بشرتك مسببتا التهابات وبثور.

7

الحد من تعرضك لأشعة الشمس: يسبب التعرض المتكرر لأشعة الشمس مشاكل كبيرة على المدى الطويل إلى جفاف البشرة وبمرور الوقت إلى إنتاج المزيد من الزيت وإغلاق المسام من المهم تطبيق واقي شمسي لمساعدتك في الوقاية من سرطانات الجلد في السياق ذاته فإن العديد من واقيات الشمس زيتية.

8

جربي زيت شجرة الشاي: يعد زيت شجرة الشاي علاجا شعبيا شهير لحب الشباب وقد يقلل من عدد الافات الملتهبة  وغير الملتهبة لاستخدام زيت شجرة الشاي ضعي قطرتين على الحبة ويمكنك إضافة بضع القطرات إلى غسولك  أو مرطب بشرتك اليومي لكم قبل استخدامك زيت شجرة الشاي الغير مخفف على بشرتك قومي بإجراء اختباره لتري إذا كانت تسبب تهيج لشرتك من خلال وضع بضع القطرات خلف أذنك أو ساعتك وانتظري عدة ساعات وفي حالة حدوث التهيج  قومي بتخفيفه.

9

استخدامي المضادات الحيوية: تساعدك المضادات الحيوية على التقليل الالتهابات والبكتيريا في الجلد وغالباً ما يتم وصف المضادات الحيوية اذ يمكن تناولها أو وضعها بشكل موضعي على بشرتك ان استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل يزيد من خطر مقاومة المضادات الحيوية إذ أوصاك طبيبك بعلاج حب الشباب بالمضادات الحيوية فتأكدي من التحدث إليه حول الآثار الجانبية.

10

تجنبي بعض الأطعمة: ان بعض المشروبات والأطعمة مرتفعة نسبة السكر بشكل كبير في الدم قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب مثل المشروبات الغازية و المخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض التي تزيد من ارتفاع مستويات السكر في الدم وغالبًا تكون غير مغذية بعكس الأطعمة منخفضة السكر ووجد دراسة تقول بأن تناول منتجات الألبان قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب ايضاً باللإضافة للإبتعاد عن الوجبات الجاهزة.

11

تقليل الإجهاد: الإجهاد لا يسبب حب الشباب لكنه يجعلها أسوأ فقد أظهرت بعض الأبحاث أنه عند الشعور بالتوتر ينتج جسمك المزيد من الهرمونات المحفزة للزيوت التي تؤدي لظهور حب الشباب وينصح عن الإجهاد اتباع بعض الأنماط لإدارة الضغط النفسي مثل: اليوجا – التأمل – المساجات – العلاج العطري.

علاج ندبات حب الشباب:

ينجح العديد في استخدام علاجٍ واحدٍ أو أكثر من العلاجات في حالات الندبات العنيدة، وهناك انواع  طرق ازالة واخفاء ندبات حب الشبابمتعددة من العلاجات تبدأ من منزلك.

أولاً: العلاجات الطبيعية:

العديد من الأشخاص يستخدم العلاجات الطبيعية لمساعدتها في إزالة ندبات حب الشباب، قد يسبب البعض منها المزيد من التهيج أو حدوث مشاكل اخرى لذلك يجب عليكِ استخدامها بحذر.

ثانياً: العلاجات المنزلية:

يتوفر العديد العديد من العلاجات المتاحة في منزلك دون وصفةٍ طبية، والتي يمكنها مساعدتك على تحديد مسار حب الشباب والتقليل من مظهر الندبات المزعج. والتي استخدمها الأشخاص قديماً بشكل تقليدي لعلاج ندبات حب الشباب نذكر لك اهم الزيوت التي يمكنك استخدامها عن طريق الدهن بشكل مباشرعلى البشرة في المنزل منها: زيت جوز الهند – زبدة الشيا – جل الصبار – عسل صافي – صودا الخبز – عصير ليمون.

ثالثاً: العلاجات الطبية:

تتوفر بين يديكِ العديد من العلاجات الطبية لمساعدتك في تقليل من ندبات حب الشباب وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية بإجراءاتٍ مختلفةٍ اعتمادًا على نوع جلدك ومدة ظهور الندبات أذ تشمل العلاجات الطبية لندبات حب الشباب ما يلي:

·         التقشير الكيميائي:

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية ان يوصيكِ بنوعٍ من التقشير المناسب لنوع بشرتك وشدة حب الشباب وتندبه.
تبين في دراسة بريطانيا عن علاج ندبات حب الشباب أن ستة من اصل عشرة مشاركين يستخدمون نوع محدد من التقشير الكيميائي يدعى حمض ثلاثي الكلورواسيتيك TCA ولديهم تحسن بنسبة 70% على الأقل من ندبات حب الشباب وقد تكون انواع التقشير الكيميائي الاخرى أقل فعالية وعلى سبيل المثال 25% من الذين استخدموا علاج حمض الجليكوليك لم يروا أي انخفاض في مظهر الندبات، وقد تحتاجي الى تجربة انواعٍ مختلفةٍ من التقشير الكيميائي لتحديد النوع المناسب لك.

الحقن: قد يساعد حقن (الكورتيكوستيرويدات) بعلاج انسجة ندبات حب الشباب إذا كانت ندبات الجدرة او ندبات ضخامية ويتكون العلاج بسلسلة من الحقن ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية إجراء عملية الحقن في العيادة مرة كل بضعة اسابيع، ومراقبة النتيجة.

·         الحشو الجلدي:

 ببعض الحالات قد يوصي طبيب الجلدية باستخدام حشو الانسجة الرخوة، لتقليل من مظهر الندبات قد يختار طبيب الجلدية حشواً يتكون من منتج يعتمد على مادة الكولاجين، و الذي قد يتطلب اختبار للحساسية عوضاً عن ذلك، وقد تكون عملية ازالة الدهون من جزءٍ آخر من الجسم لاستخدامها مكان الندبات يمكنه أيضاً استخدام موادٍ مالئة أخرى تجارية، مثل البولي ميثيل ميثاكريلات (PMMA) – وحمض الهيالورونيك (HA) – وحمض البولي لاكتيك (PLLA)، تعمل الحشوات الجلدية بشكلٍ أفضل مع الندبات الضمورية، لكن العديد منها مؤقت، ويستمر العلاج في العادة بين ستة و ثماني عشر شهراً ومع ذلك، هنالك بعض الخيارات الدائمة التي يمكنكِ مناقشتها مع طبيبك.

·         Microneedling:

تعد عملية إدخال إبرٍ صغيرةٍ في الجلد المحيط بالندبة/ لتحفيز الجسم على إنتاج المزيد من مادة الكولاجين وقد يقلل الكولاجين من ظهور ندبات حب الشباب بطريقة تنعيم الجلد في دراسة بريطانيا اخرى قدمت الإبرة الدقيقة فاعلية تحسين بنسبة 31% إلى 62% في  الحد من ظهور ندبات حب الشباب ومع ذلك، يمكن أن يتسبب microneedling بآثارٍ جانبية ويعاني العديد من الأشخاص منالألم والاحمرار والالتهاب بعد استخدام هذا العلاج ولكنها تهدأ بمرور الوقت.

·         العلاج بالليزر:

الليزر يجدد خلايا البشرة دون استخدام المواد الكيميائية ويزيل الطبقة العلوية من الجلد  ليكشف عن خلايا الجلد الأصغر تحتها والتي يمكنها أن تساعدك في التقليل ظهور الندبات العلاج بالليزر يعد غير مناسب للجميع بحيث يعتمد نجاحه غالباً على نوع بشرتك وندبات حب الشباب التي تعاني منها وقد يتسبب هذا العلاج أيضا بحدوث رد فعل لدى بعض انواع البشرة ، خاصة اصحاب البشرة الحساسة.

وبهذا نكون قد قدمنا لك شرح مفصل عن أسباب وطرق ازالة واخفاء ندبات حب الشباب وكيفة منعها من

الظهور لتنعمي ببشرة صافية وثقة عالية بالنفس واطلالة طبيعية.ً

وبهذا نكون قد انهينا مقالنا عن طرق ازالة واخفاء ندبات حب الشباب اترك لنا تعليقا بالأسفل لاي استفسار

المواضيع الأكثر زيارة

ماهي افضل منتجات الوجه 2020

مضار ارتداء النظارات الشمسية المقلدة

مكياج عروسة ارتست جميل سهل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *